Recommander

radio

 

Images aléatoires

  • 41.jpg
  • numa-riser0040.jpg
  • numa-riser0051.jpg
  • numa-riser0020.jpg
  • numa-riser0001.jpg
  • numa-riser0016.jpg

Présentation (arabe)

Mercredi 8 novembre 3 08 /11 /Nov 20:06

الزرابي والنسيج

1/ الزرابي

-تنتشر صناعة الزربية المدنية في الزربية الرباطية التي ادخلت الى المغرب في القرن الثامن عشر,وقد اكتسبت اهمية بالغة لدرجة ان مدنا كفاس والدارالبيضاء وطنجة بدات تزاحم الرباط وسلا من جهة , ومن جهة اخرى اوحت لصناع الزرابي بالتفكير في انتاج انواع جديدة مثل :

-زربية مديونة

-زربية الشاون

الزربية العصرية

-اما الزربية البربرية فقد عرفت ازمة سحيقة ويكاد يكون لكل منطقة وكل قرية زرابيها الخاصة بها من حيث الرسوم والالوان والشكل...

*الا ان زربية الاطلس المتوسط تعتبر من بين الزرابي البربرية الاكثر تسويقا,وخاصة في مجال التصدير.

والزرابي المصنوعة في المغرب مؤلفةالعدد . وتحددنوعيتها بعدد صفوف العقد التي تتضمنها في كل متر مربع منها.

 اما القيمة السياحية للزربية فترتبط بصفة عامة بانسجام الالوان وباهمية الرسوم وكثرة العقد في المتلر المربع.

 ومن اجل المحافظة على شهرة ومكانة الزربية المغربية ,وايضا من اجل اعطاء المشترين ضمانة عن الجودة ,

تقوم مديرية الصناعة التقليدية بمراقبة تتجلى في / الطابع /.

2/ النسيج التقليدي :

يتعلق الامر هنا بالحياكة اليدوية أي تلك التي تكتسي صبغة الصناعة التقليدية المحضة. ولهدا سنهتم بصورة خاصة بنسيج الصوف والقطن والالياف / الفيبران / التي تسمح علاوة على صنع الزرابي بانتاج عدد هام من السلع التي تختلف من منطقة الى اخرى.

*المواد الاولية المستخدمة

- الصوف المغزول, الصوف المحلوج / منفش /

* العتاد والادوات المستخدمة

- السكاكين, المقصات والامشاط, ادوات الحياكة من المعدن او الخشب

*مراحل الصنع – العمليات الرئيسية :

الزرابي :

-التسدية/ السدا /

- تركيب السلسلة على الة النسيج او /المرمة/ 

- ترتيب دليل العقد / الكيلو/

- شد السلسلة / الزطام /

- القيام بالهدب الاول / الهدوب /

- قطع الزربية في نهايتها/ التكريجة /

- القص / القصاص/

- التنظيف والتمشيط/ التشطاب/و/المشيط/

- ازالة الزواءد والتسوية

- ختمها لدى مصالح الصناعة التقليدية / الطابع/

النسيج :

-          احتساب الطول على / الناعورة/ المغزل.

-          تركيب السلسلة على المنسج .

-          استخدام المكوك لتمرير الخيط وفي نفس الوقت تسيير الدواسات ليمر الخيط من خلال الاسنان الرابطة بين القضيبين وبدلك يتم تخطيط الرسوم

-          قطع الاداة المنسوجة

-          التنظيف / التشطاب /.

 

Par samaki-sensei - Publié dans : Présentation (arabe)
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Mardi 7 novembre 2 07 /11 /Nov 23:59

صناعة المواد النباتية

      صناعة المواد النباتية نشاط قديم جدا .فمند زمن بعيد استعمل الصناع التقليديون مواد نباتية من كل نوع لصنع منتجات صالحة أللاستعمال ومع نمو حركة السياحة وتبدل ادواق المستهلكين لم تعد هناك حدود لروح الإبداع والخلق لدى صناع المواد النباتية تضم هده الصناعة  الصناع الدين ينتجون الاشياء أو الاثاث من القصب أو الخيزران أو الصفصاف والدين يصنعون مختلف الأدوات انطلاقا من الدوم والاسل والنخيل والحلفاء....

     وهده المواد المصنوعة من مواد متواضعة القيمة لاتقل اهمية عن غيرها .فهي متعددة جدا وتتنوع من منطقة الي اخرى سواء باشكالها او باحجامها.

*المواد الأولية المستخدمة :

- الدوم والاسل والقصب والحلفاء

*العتاد والأدوات المستخدمة :

-  المقص المقرصات المنشار المبرد الملاقط المثقاب والات صغيرة خشبية....

* المنتجات الرئيسية المصنوعة :

- السلال والقفاف

- القفاف المزدوجة ( الواري )

- حصائر عادية وحصائر صغيرة الحجم

- السلال المعقوفة شباك صيد الاسماك .

- الاثاث الستائر.

 * مراحل الصنع العمليات الرئيسية    :

1) تقوم صناعة المواد النباتية على صناعة ادوات مختلفة انطلاقا من مواد نباتية مفتولة او معقودة فيما بينها  ويستعين لمعلم من وقت لاخر باداة للقطع او للبرد الخ ...

2) المهارة والعمل اليدوي هما المسيطران بصورة خاصة على مهنة صناعةالمواد النباتية . وتتم صناعة الحصر على اعمدة افقية من خشب ( مرمة ) مثبة على سطح الارض او بالاستعانة بقضبان خشبية متحركة ودات اسنان تمر من بينها خيوط الدوم المفتولة باستعمال مكوك متحرك من جانب لاخر

Par samaki-sensei - Publié dans : Présentation (arabe)
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Mardi 7 novembre 2 07 /11 /Nov 23:38

III-النحاسة

         تعتبر كلمة / النحاسة / عن الاواني النحاسية الصفراء ,واتسع استعمالها ليشمل المنتجات الفنية من النحاس والشبهان والميشور وحتى الفضة .

        وتصنع الغالبية العظمى من الادوات النحاسية القديمة , حاليا, انطلاقا من الفولاد وبعض المعادن غير الحديدية ( النيكل الزنك القصدير ...)

        وهناك عدد لايحصى من منتجات النحاسية, ويمكن تصنيفها في فئتين حسب الاستعمال المعدة له : = النحاسة النافعة او الاستعمالية= و = النحاسة الزخرفية والكمالية = .

·       المواد الاولية المستعملة :

النحاس, الفضة, الميشور, القصدير, الرصاص. 

·       العتاد والادوات المستخدمة :

-          المقرضات                - نفثات النار

-          المطرقات                 - المصفحات

-          المكابس                    - المصقلات

-          المستحقات               - الخراطات

-          المثاقب                    -  الافران

*  اهم المنتجات المصنوعة 

 - الصينيات والطيفورات                                                                    

- اباريق الشاي البراد                                              

- علب السكر والشاي

- غلايات الماء المقارج السماو اباريق الماء

السطور الاواني والبرمة والقمقم

- رشاشات العطور الاقداح المباخر

- وعاء غسل الايادي

- مدقات التوابل المهراز المطرقات

- حلقات وطارقات الابواب الاحزمة

- القناديل وعكاسات النور والشمعدانات ومصابيح الجدار

- الاطر والمرايا والمرمادات

- مواقد الجمر

(اطباق من النحاس ( الطبق-

* مراحل الصنع- العمليات الرئيسية 

                                                                     بالنسبة للادوات المصنوعة من الحديد والميشور

   / تقطيع الاسطوانات على اوراق معدنية

   / تمرير الاسطوانات بدولب للدفع ثم في فرن لكي تتخد الشكل المرغوب فيه .

   / اول عملية للصقل.

    / النقش الزواق .

    / لحم العناصر المكماة مع الاداة عند الاقتضاء ( المحصل عليها عن طريق السبك ).

    / عملية الصقل ثانية.
      / احواض الفضة

 * بالنسبة للادوات المصنوعة من النحاس والصفر والمواد غير اتلحديدية ( الرصاص )

  - يتم الحصول عليها عن طريق السبك

IV-الصياغة

فن صنع حلي الزينة بواسطة معادن ثمينة هي  الصياغة هي

  بشكل رئيسي الدهب والفضة .

  فقد حاول عدد من المنشات وحتى بعض الصناع الصغار تجهيزمشاغلهم بعتاد عصري. وابتدا الطابع التقليدي للحلي المغربية يميل اكثر فاكثر نحو التحديث تبعا لادواق الزبائن ودون ان يفقد بدلك هدا الطابع . و نستطيع تصنيف هـــــده المصنوعات في فئتين كبيرتين :

      - الحلي المدنية : 

:  تصنع غالبا من الدهب و نادرا من الفضة ; و يقوم بصنعها صناع تقليديون يتجمعون في حي الحلي والمجوهـرات بالمدينة(او في القسارية).

     -الحلي القروية :

: تصنع دائما من الفضة واستثناء من الدهب وهي دات وزن ثقيل نسبيا بصورة عامة , ومزينة بفصوص خضراء او بالمرجان والميناء. وبالرغم من كونها مشوبة ببعض التحريف على مستوى الزخرفة , فانها لازالت تحتفظ ببنياتها التقليدية .

·       المواد الاولية المستخدمة :

  الدهب والفضة والنحاس

·       العتاد والادوات المستخدمة :

-          المسحق.

-          المقص.

-          الملولبات.

-          الافران.

-          الازاميل.

-          المثقبات.

-          المصفحات.

-          المطرقات.

   -           المصقلات.
   - 
نافثات النار ( شاليمو ). 

·       اهم المنتجات المصنوعة :

-          الحلاقات

-          السلاسل

-          الاطواق

-          الاساور( دبليج )

-          الخواتم

-          حلقات الادن (الطوانك )

-          مشابك وشويكات متنوعة

-          نجيمات

-          عليقات.

-          التاج ( شعرية ).                                                                                        

-          الاحزمة .

-          حلقات القدم.                                                                                    

-          مزينات الراس.

-          مشابيك الثوب.

-          قطع مزينة ومزخرفة.

-          عليقات ومزينات الجبهة.

-          الخناجير.

*مراحل الصنع- العمليات الرئيسية :

  1) اعداد الفضة :

الطريقة الاولى

-          تذويب الفضة في وعاء / البوط /

-          ملء جهازين من الرمل الناعم / القالب / وتكديسهما.

-          افراغ الفضة المذوبة   المذوبة في القالب .

-          اخراج الادوات التي اكتسبت اشكال ورسوم القوالب .

-          العمل الختامي والاعدادي للقطعة . 
الطريقة الثانية

Par samaki-sensei - Publié dans : Présentation (arabe)
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Mardi 7 novembre 2 07 /11 /Nov 23:12

V-صناعة الفخار

تعتبر صناعة الفخار الخام البربرية اقدم نوع عرف بالمغرب حيث كانت الاوساط القروية تنتج اواني مصنوعة من طين تصلح للاستعمال المنزلية دون ان تتميز باي طابع فني .

 والى جانب صناعة الفخار الخام ظهرت في الاوسط الحضري صناعة الخزف الموروثة من اسبانيا الاسلامية منذ القرن الحادي عشر. وفي القرن الخامس عشر ومع مجيء الاندلسيين الى فاس ادخلت تقنيات جديدة على هذه الصناعة.

  ولقد عرف نمو صناعةالفخار بعض الفتورفي اوائل القرن العشرين ويرجع ذلك الى ظهور الاواني النافعة المعدنية .

  وابتداء من سنة 1920 عرف فن الخزف انطلاقة جديدة بفضل بعض الصناع / لمعلمين / وانشاء اول مدرسة له في اسفي .

  ويمكن ان نميز في هذا الصدد بين فئتين من صناعة الفخار والخزف :

صناعة الفخار القروي : 

وتتميز ببساطتها وزخرفتها ذات الاشكال الهندسية وهي احيانا مجردة من اية زخرفة واحيانا مزينة برسوم على شكل خطوط متقاطعة تتسم زخارفها بصفاء كبير في الابتكار بحيث يشبه كثير 

-          منها رسوم الوشم الذي تتزين به النساء ( أشكال متعرجة ومحدبة ومربعات متنافسة...).

-         الخزف :

-          : يسخن في الأفران ويكون مطليا بالبريق بكامله او في الداخل فقط مع زخرفة او بدونها من الخارج  ويطلق على الأواني المطلية بالبرنيق اسم / البديع / بينما يطلق على غير المطلية اسم / الفخار /.

وهذه الأواني الخزفية المطلية أو معدة إما للاستعمال المنزلي أو للتزيين .

   والى جانب هذه القطع المزخرفة بألوان لامعة هناك أنواع أخرى اقل صفاء وتستعمل بكثرة تلك هي الأواني الفخارية المطلية بالقطران . ( مولاي إدريس زرهون ).

* المواد الاولية المستخدمة :

- صلصال وطين متنوع وطلاء خزفي ( الميناء ).

* العتاد والأدوات المستخدمة :

- أفران من الطين أفران معدنية مخارط ومخارط صغيرة ..

* مراحل الصنع – العمليات الرئيسية :

1) الفخاريات القروية

- خلي من الصلصال والماء ( + الرماد ).

- التشكيل والتمليس باليد او بالمخرطة والدولب .

- التنشيف في الشمس .

- الشوي في الفرن .

2) الفخاريات المدنية

- غربلة الصلصال وتنشيفه في الشمس .

- تفتيته إلى قطع صغيرة .

- وضعه في حفرة مملوءة بالماء .

- تجفيف الصلصال لبضعة أيام في غرفة رطبة من اجل حفظه.

- العجين والخلط .

- التشكيل بواسطة الدولب والتلميس باليد.

- قطع القطعة بواسطة خيط.

- التنشيف الجزئي مع أخر عملية تمليس .

- الشوي .

* بالنسبة للخزف

- إلصاق الميناء الأبيض على القطعة المشوية .

- التنشيف .

 - التزيين بزخارف ملونة .

- الشوي

·       اهم المنتجات المصنوعة :

- الصحون ( مترد, باز, مخفية, عطار, طبسيل ).

- احسائيات ( جبانيات ) والقصعات ( الزلافة, طربوش ) .

- أقداح القهوة ( طقم كؤوس وصحون صغيرة ).

- مزهريات .

- منفضات السجائر .

- أدوات التطبيل ( التعريجة, لكوال, الدربوكة).

- أصيص النباتات المحابق .

- الطواجين .

- القدور ( الكدرة البرمة الطجية الكسكاس).

- الصحون الكبيرة ( القصعة القصرية ).

- الخابيات والجرات ( الكنبورة البرادة ).

- الأقداح ( غراف كاسفخار ).

- مواقد الجمر ( المجمر فرمة النافخ ).

- مقلاة (فراح مقلى ).

- أدوات التزيين والتحف المختلفة.

Par samaki-sensei - Publié dans : Présentation (arabe)
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Mardi 7 novembre 2 07 /11 /Nov 22:45

VI-صناعة الجلد

اشتهر المغرب مند القدم بتصديره للجلد , وخاصة الى اوروبا, مما جعلالجلد القرطبي يرتبط باسم المغرب حتى الان  ومن هنا اللفظة الاجنبية "ماروكيني".

وصناعة الجلد هده يفترض فيها ادن ان يتم الانتاج كله باستعمال الجلود , ولكنها بسبب اتساع نطاقها تستخدمفيها مواد اولية اخرى كالجلد الاصطناعي والبلاستيك والكتان ونسيج البهجة .

**المواد الاولية المستخدمة :

-- جلود الماعز والاغنام والابقار والجمال.

* العتاد والادوات المستخدمة :

-      طاولات التفصيل من الخشب أو من الرخام

-      السكاكين المقص المطرقة.

-      ادوات للرسم.

-      الملاقط المثقاب المكابس.

-      الات الخياطة الات التزيين

*مراحل الصنع- العمليات الرئيسية :

-قطع الجلود حسب الاشكال المراد صنعها

-صقل الجانب الملحم من الجلد .

-الرسم والنقش باليد او المضغط /حسب عدة اشكال من الرسوم , او كلى صفائح معدنية مجسمة /

-الالساق,الالصاق المعاكس .

-الغرز باليد او بالالة

-الخياطة

-تركيب القطع

- التجليد, والتدهيب /عند الحاجة /

-العمل الختامي              

VII-الدباغة 

   تعتبر صناعة الجلد وخاصة الدباغة احد النشاطات الصناعية الاكثر قدما واهمية بالبلاد. 

 والمغرب الذي كان دائما بلد تربية المواشي عرف معالجة الجلود منذ الازمنة البعيدة وكانت مهارته في ذلك سببا في اطلاق اسم ( Maroquin) على فئة من هذه الجلود و

( Maroquinerie) على المنتوجات المصنوعة منها .

   وتظهر اهمية هذا الفرع من الصناعة التقليدية من خلال علاقاقاته بباقي فروع الصناعة التقليدية وببعض القطاعات العصرية من الصناعة التي يغذيها بالجلد الخام . ونظرا لكون الحاجيات من هذه المواد الاوليةتزدا د اهمية اكثر فاكثر لم يعد يسمح بتصدير الجلد الخام الذي اصبح استراده على اساس السماح المؤقت من بعض الدول الاوروبية والافريقية شيئا عاديا مع مرور الزمن .

 

  ونميز في هذا الفرع من الدباغة بين

-          معالجة جلود الخرفان التي يمارسها اغلب المعلمين الدباغين والتي يستخدم اكثرها من قبل صناعالجلود التقليديين .

-          معالجة الجلود الكبيرة ( من اصل حيواني غير الخرفان)

وتقوم بها اساسا وحدات الدباغة الصناعية من اجل تلبية حاجة الصناعة العصرية للاحدية والملابس .

*المواد الاولية المستخدمة

-          جلود الخرفان

-          جلود الابقار

-          جلود الجمال

-          جلود الماعز

*العتاد والادوات

-          الخناجر امواس من الحديد

-          الة الدعك الة الدرز

-          الة كشط الجلود الةالصقل

* مراحل الصنع – العمليات الرئيسية

1)  الدبغ

-          تحضير الجلود المملحة

-           الجدب والتمديد

-          ازالة الشعر ونتفه

     -     نقع الجلود في احواض الجير الهامد. 

-          ثم في احواض الجير النشيط والجر القوي

-          تنظيف الجلود من كل اثر للشعر .

-          الغسل في الحوض ( مركل).

-          ثم في قصرية درق الحمام البري – وقصرية النخالة.

-          قصرية العفص – التنظيف بالماء المقطر التنشيف والتمديد.

2)   تطرية الجلد

-          الصباغة .

-          التمديد.

-          تليين الجلود.

-          تلميس الجهة / الملحمة / من الجلد باداة تسمى(صدرية).

-          حرش الجهة المشعرة من الجلد.

-          التلميس بواسطة قطعة خشب.

-          الصقل بولسطة شفرة من حديد غير حادة.

Par samaki-sensei - Publié dans : Présentation (arabe)
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires

Calendrier

Décembre 2014
L M M J V S D
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        
<< < > >>

Recherche

Commentaires

Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus